درر سنيـــــــــــــــــة مع خيــــــــــــــــر البريــــــــــــــــة


اخي الزائر / اختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدي


درر سنيـــــــــــــــــة مع خيــــــــــــــــر البريــــــــــــــــة

( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حجامة وقائية وعلاجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
admin
admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 302
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2012
العمر : 31

مُساهمةموضوع: حجامة وقائية وعلاجية   الأحد أكتوبر 28, 2012 8:56 pm


حجامة وقائية وعلاجية

تعريف الحجامة
كلمة الحجامة مشتقة من حَجَمَ وحَجَّمَ، نقول: حجَّم فلانٌ الأمر أي: أعاده إلى حجمه الطبيعي، وأحجم ضد تقدم، فمن احتجم تحجُم الأمراض من التعرُّض له فزيادة الدم الهرم في الأبدان يجعله يتراكد في أركد منطقة فيها ألا وهي الظهر.
الحَجّم لغة: المص، وسمي به فعل الحاجم لما فيه من المص للدم في موضوع الشرط.
الحِجَامَة: هي فعل الحاجم وحرفته.
المِحجَم: الآلة التي يحجم بها أي يمص بها الدم وهي أيضاً مشرط الحجام.
عملية الحجامة: هي عملية سحب الدم من سطح الجلد باستخدام كؤوس الهواء بدون إحداث أو بعد إحداث خدوش سطحية بمشرط معقم على سطح الجلد في مواضع معينة لكل مرض.


تاريخ الحجامة موغلٌ في القدم لكن لا يُعرف على وجه الدقة كيف ومن بدأ الحجامة لأول مرة، لكن يُقال بأن الحجامة قديمة قدم الإنسان نفسه ويزعم البعض بأن أبو البشر آدم علية السلام هو أول من عرف الحجامة، ومن التاريخ المدون الواصل إلينا نستطيع القول بأن تاريخ الحجامة يمتد إلى أكثر من خمسة آلاف عام مارسها أهل الشرق وأهل الغرب وكانت تنتقل من جيل إلى آخر حيث كانت أحد أهم الوسائل العلاجية لكثير من حضارات العالم، فقد عرفها الصينيون والفراعنة والهنود والإغريق والرومان والبابليون والعرب قبل الإسلام، ودلت الآثار والصور المنحوتة على استخدامهم الحجامة في علاج الكثير من الأمراض، وكانوا في السابق يستخدمون الكثير من الوسائل مثل الكؤوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو لهذا الغرض وكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص ومن ثم استخدمت الكؤوس الزجاجية والتي كانوا يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن أو الصوف داخل الكأس.
الحجامة من الداء.
قال صلى الله عليه وسلم: (إن أمثل ما تداويتم به الحجامة، والقسط البحري). وقال: (لا تعذِّبوا صبيانكم بالغَمْزِ من العُذْرَةِ، وعليكم بالقُسْطِ). حدثنا سعيد بن تليد قال: حدثني ابن وهب قال: أخبرني عمرو وغيره: أن بُكَيراً حدثه: أن عاصم بن عمر بن قتادة حدثه: أن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: دعا المقنَّع ثم قال: لا أبرح حتى تحتجم، فإني سمعت رسول الله يقول: (إن فيه شفاء). (لا أبرح) لا أذهب من مكاني ولا أخرج.
الأمراض التي نعالج بها وتناولتها الحجامة:
ضغط الدم - الصرع – الصداع – الجيوب الأنفية – الكلى – الدورة الشهرية للنساء – آلام العمود الفقري – الصداع النصفي – كثرة النوم – الاكتئاب والانطواء – التبوّل اللاإرادي – عرق النسا – المساعدة على الاقلاع عن التدخين – ارتفاع الكوليستيرول – تنشيط الدورة الدموية – النقرس – آلام الظهر – آلام البطن – الغدة الدرقية – ضعف المناعة – العقم – البروستاتا – انقطاع الدورة الشهرية – مشاكل الحيض – تنشيط المبايض



بعض المعلومات والبيانات الواردة نقلاً بتصرف عن موقع العلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/Dorar.Soniya
 
حجامة وقائية وعلاجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درر سنيـــــــــــــــــة مع خيــــــــــــــــر البريــــــــــــــــة :: القسم العام :: منتدى الطب النبوي -التداوي بالاعشاب -الصحة العامة وجديد الطب-
انتقل الى: