درر سنيـــــــــــــــــة مع خيــــــــــــــــر البريــــــــــــــــة


اخي الزائر / اختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدي


درر سنيـــــــــــــــــة مع خيــــــــــــــــر البريــــــــــــــــة

( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاحاديث الموضوعة احذر من نشرها, أليكم بعض منها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
admin
admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 302
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2012
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الاحاديث الموضوعة احذر من نشرها, أليكم بعض منها    السبت أكتوبر 27, 2012 10:08 pm


الاحاديث الموضوعة احذر من نشرها, أليكم بعض منها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتى و أخواتى فى الله السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عن أنس قال (‏إنه ليمنعنى أن أحدثكم حديثًا كثيرًا أن النبى صلى الله عليه
وسلم قال (من تعمد على كذبًا فليتبوأ مقعده من النار)‏ رواه البخارى ومسلم
والنسائى
فهذا الكلام ليس بالهين و لكنه النار, فيجب أن نتأكد من أى حديث نرسله الى
أى شخص و الله يشهد أننا لسنا متعمدين, و يعلم صدق نوايانا, و هذا كان من
جهلنا, و نعوذ بالله أن نَضل أو نُضل.

و إذا كنا قد أرسلنا أى من هذة الأحاديث الى أى شخص يجب أن نرسل له نحذره فهذة أقل كفارة
صحة حديث "اعملْ لِدُنْياكَ كأنَّكَ تَعيشُ أبَدًا، واعملْ لآخِرَتِكَ كأنَّكَ تَموتُ غَدًا"

اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ، ليس بحديث
،وإنما هو من كلام عوام الناس ،وله شواهد من بعض الأحاديث،ولكنها ضعيفة

يقول الشيخ عبدالله الصديق الغماري المحدث المغربي رحمه الله :

الحديث المذكور غير وارد، وأحسب أن العوامَّ أخَذوه من حديث: "اعمَلْ
عمَلَ امرئٍ يَظُنُّ أن لن يَموتَ أبَدًا، واحْذَرْ حَذَرَ امْرِئٍ يَخشَى
أن يَموتَ غَدًا".

وهذا الحديث خرَّجه البيهقيُّ في السنن الكبرى من حديث عبد الله بن عمرو
بن العاص بإسنادٍ ضعيف جدًّا، ورَوى القُضاعيُّ في مسند الشهاب قال:
أخبرنا الحسن بن محمد الأنباريِّ حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن المسور
ثنا مقدام بن داود ثنا عليّ بن معبد ثنا عيسى بن واقد الحنفيُّ عن سليمان
بن أرقمَ عن الزهريِّ عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم: "أصْلِحُوا دُنياكُمْ واعْمَلُوا لآخِرَتِكُمْ
كأنَّكمْ تَموتُونَ غدًا". سليمان بن أرقم متروك ساقط. ورواه الديلميُّ في
مسند الفردوس من حديث أنَس ـ رضي الله عنه ـ بإسناد فيه مجهول
---------------------
صحة حديث "عبدي، أطِعْنِي أجْعَلْكَ رَبَّانِيًّا تقولُ للشيءِ: كُنْ. فيكونُ"

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد:
هذا الخبر من الموضوعات ،وكونه يشتمل على أن يقول المرء لشيء كن فيكون ،يؤكد وضعه ،فإن هذا الأمر خاص بالله تعالى .
يقول الشيخ عبد الله الصديق الغماري من علماء الأزهر
هذا الحديث غير موجود في صحيح البخاريِّ ولا في بقية الكتب الستة، وإني
لشديد العَجب ممَّن ادَّعَى أنه رآه في صحيح البخاريِّ؛ لأنه حديث موضوع
لم يُخرِّجه أحدٌ من أئمة الحديث، وذكَره بعض الصوفية مُعلَّقًا بدون
إسناد، وهو من الإسرائيليات التي أُدخلَتْ في حديث النبيِّ صلى الله عليه
وسلم. هذا هو الفصل في الموضوع، فشُدَّ عليه بِكِلْتَا يَدَيْكَ أيُّها
السائل. والله أعلم
--------------------------
صحة حديث ( عند كل ختمة دعوة مستجابة ... ).

الشيخ سليمان بن ناصر العلوان

هذا الحديث موضوع رواه أبو نعيم في الحلية وغيره وفي إسناده يحي بن هاشم السمسار .

قال عنه الإمام النسائي : متروك الحديث .

وقال يحيى بن معين : كذاب .

وقال ابن عدي : كان يضع الحديث ويسرقه .

والدعاء عند ختم القرآن له حالتان :

الأولى : في الصلاة فهذا بدعة فإن العبادات مبناها على الشرع والاتباع
وليس لأحد أن يعبد الله إلا بما شرعه الله أو سنة نبينا محمد صلى الله
عليه وسلم.

ودون ذلك ابتداع في الدين قال صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . متفق عليه من حديث عائشة
وقد قال الإمام مالك رحمه الله : ما سمعت أنه يدعو عند ختم القرآن وما هو من عمل الناس . ذكر ذلك عنه ابن الحاج في المدخل
----------------
ما صحة هذا الحديث ( خذ من القرآن ما شئت لما شئت)

الشيخ جاد الحق على جاد الحق رحمه الله

الحديث الوارد فى السؤال (‏خذ من القرآن ما شئت لما شئت)‏ غير صحيح، إذ لم
يرد فى أى كتاب من كتب السنة، ويصدق على من يقول به ويتحدث عنه ويعمل به
قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخارى ومسلم والنسائى عن أنس
قال (‏إنه ليمنعنى أن أحدثكم حديثًا كثيرًا أن النبى صلى الله عليه وسلم
قال من تعمد على كذبًا فليتبوأ مقعده من النار)‏ كتاب عمدة القارى شرح
صحيح البخارى ج -‏ ‏2 ص ‏152
والله سبحانه وتعالى أعلم
------------------
ما صحة هذا الحديث(من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)

الشيخ ابن عثيمين

لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور.
قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين.
قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان
الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ،
985)
والله أعلي وأعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/Dorar.Soniya
 
الاحاديث الموضوعة احذر من نشرها, أليكم بعض منها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درر سنيـــــــــــــــــة مع خيــــــــــــــــر البريــــــــــــــــة :: قسم الردود السنية بالآداب الاسلامية :: منتدى الاحاديث الضعيفة والموضوعة واثرها السيء على الامة-
انتقل الى: