درر سنيـــــــــــــــــة مع خيــــــــــــــــر البريــــــــــــــــة


اخي الزائر / اختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدي


درر سنيـــــــــــــــــة مع خيــــــــــــــــر البريــــــــــــــــة

( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التبيان في أن قولهم نسوي اللذي علينا والباقي على الله منافي لتوحيدالرحمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
admin
admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 302
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2012
العمر : 31

مُساهمةموضوع: التبيان في أن قولهم نسوي اللذي علينا والباقي على الله منافي لتوحيدالرحمن   الأربعاء نوفمبر 14, 2012 2:27 pm

التبيان في أن قولهم نسوي اللذي علينا والباقي على الله منافي لتوحيدالرحمن

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده أما بعد

فقد انتشر عند العامة في هذا الزمان قول منافي لتوحيد الرحمن في الأفعال قد جعل صاحبه وهو لايشعر شريكا لله في أفعاله لفظا وقد
قال تعالى والله خلقكم وما تعملون
وقال وهو على كل شيء قدير
وقال ألا له الخلق والأمر
وهو أن بعضهم إذا سئل عن عمل مقدم على انجازه كطبيب يعالج مريضا وسيجري له عملية يقول نحن نصنع الذي علينا والباقي على الله
ومعاذ الله أن يكون باقي العمل الذي يبدأه المكلف لله بل الأمر كله له أوله وآخره
فلاينقسم العمل بل هو لله
فليقل نصنع الذي علينا والأمر كله لله وليحذر ذكر تلك القسمة الجائره فالأمر لله
فلو قال انا أقصد مابوسع البشر هو عملي والباقي وهو ما بوسع الاله فله قلنا فما بوسع البشر تابع لقدرة رب البشر كما قال صلى الله عليه وسلم ولاتكلني إلى نفسي طرفة عين
أفيليق بم استجاب للرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن يقول هذا الكلام قسم من الفعل لي والباقي على الله فليعزم المسألة وليعمل السبب وليغفل عنه وليتعلق بالمسبب فيتوكل على الله وليعلم أن الله خالق كل شيء والله خلقكم وماتعملون
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم اعقلها وتوكل ومما أنكر هذا اللفظ من المعاصرين العلامة محمد الصالح بن عثيمين فوفق جزاه الله خيرا وقد أحسن
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني
المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/Dorar.Soniya
Admin
admin
admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 302
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2012
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: التبيان في أن قولهم نسوي اللذي علينا والباقي على الله منافي لتوحيدالرحمن   الأربعاء نوفمبر 14, 2012 2:30 pm

فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله حول هذه المسألة:
السؤال :
ما مدى صحة عبارة بذلت ( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟
الجواب:
الحمد لله ..هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .
لكن القول( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب وهذه العبارة : ( بذلت جهدي والباقي على الله ) ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله , ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول : ( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) أ.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شبكة سُبل السلام السلفية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/Dorar.Soniya
 
التبيان في أن قولهم نسوي اللذي علينا والباقي على الله منافي لتوحيدالرحمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درر سنيـــــــــــــــــة مع خيــــــــــــــــر البريــــــــــــــــة :: قسم القرآن وعلومه - والكتب الإلكترونية السلفية - والفتاوى لكبار العلماء :: منتدى المكتبة السلفية في العقيدة-
انتقل الى: